كتب مهمة – الشيخ علي خازم

كتب مهمة – الشيخ علي خازم

كتب الشيخ حامد العلي[1] في موقعه مقالة وأعدت نشرها تحت عنوان : القصّة الحقيقيّة للطرود التفجيريّة : عن خمسة كتب مفيدة قال:

“ومن شأن هذه الكتب الخمسة أن تضع قارءها على (الخارطة السياسية الحقيقية للعالم) ، وتكشف الستر عن المشهد الحقيقي الذي يختلف وراء ديكورات ما يسمى بالمؤسسات السياسية الدولية ، وكراسيها الفاخرة ، وكاميرات الإعلام المخادعـة .

فإن كان القارىء مفكـراً سياسيا شريفا محبـَّا لأن تسود العدالة العالم _ مسلما كان أو غيـر مسلم _ علم أن لاخلاص للعالم إلاّ بتحطيم الهيمنة الغربية بقيادة أمريكا ، وإزاحتها عن كونها في (مركز العالم ) ، ذلك المركـز الذي صنعته من نهب ثروات الشعوب ، وإبادتهـا ، وإمتصاص دمائها .

وإن كان عالماً شرعياً مسلماً علم أنّ أوَّل خطوة لفهم المعركة بين الإسلام ، وعدوِّه التقليدي التاريخي وهو الغرب الصليبي ، هو أن يُخرج ( الدروشة ) من أمِّ رأسه ، ويعرف من الذين يديـرون العالم بأشـدّ الوسائل إجرامـا وفسادا ، وكيف ، ولماذا يفعلون ذلك ؟

وأن ما يسمى بـ( المعاهدات ، والمواثيق الدولية السياسية ، ومؤسساتها ) ما هي إلاّ أدوات لتلك الإدارة الجائـرة ” .

ونظرا لأهمية الكتب الخمسة التي أشار إلها الشيخ حامد في مقالته أحببت أن أيسر للقارئ بعض ما يتعلق بها للإستفادة منها :

1- “اعترافات قاتل اقتصادي” جون بيركنز تعريب الدكتور بسام ابو غزالة

Confessions of an Economic Hit Man – John Perkins

يمكن مراجعة قراءات مفيدة عنه سواء مؤيدة أو معارضة بالانجليزية من موقع ويكيبيديا على الرابط التالي:

http://en.wikipedia.org/wiki/Confessions_of_an_Economic_Hit_Man

ومن موقع أمازون على الرابط التالي :

http://www.amazon.com/Confessions-Economic-Hit-John-Perkins/dp/1576753018

وبالعربية من موقع السوسنة عنه وعن بفية الكتب:

http://www.assawsana.com/portal/newsshow.aspx?id=34122

وعن ندوة حول الكتاب مع المعرب غسان ابو غزالة :

http://www.alarabalyawm.net/pages.php?news_id=243855

2- “أمريكا والإبادات الثقافية..لعنة كنعان الإنجليزية” منير العكش – دار رياض الريس

وأهم ما كتب عنه قراءة للكاتب سيف دعنا تحت عنوان :المفكر منير العكش: إبادة الفلسطينيين هل تصبح حقيقة واقعية ؟ على الرابط التالي:

المفكر منير العكش: إبادة …

3- ” سي آي آيه والحرب الباردة الثقافية “

هكذا ذكره , وأصل الكتاب بالإنجليزية :

The Cultural Cold War: The CIA and the World of Arts and Letters – Frances Stonor Saunders

و لم يعده من الخمسة بل اعتبره مكملا ، قال : هو الذي أمضت الكاتبة البريطانية فرانسيس ستونو سوندرز أكثر من سنتين في جمع وثائقه في ستة صناديق : ، خلصت فيه إلى أن ألـ (سي آي إيه) نفسها ، قـد بذلت جهودا لاتوصف ، أنفقت عليها ميزانية هائلـة ، لكي تشتري الأنشطة الثقافية ، والإعلامية ، وحتـَّى مراكـز الفنون ، والآداب ، لوضعها في خدمة السياسة الأمريكية ، حتى صارت ألـ سي آي إيه كأنها راعية الفنون ، والآداب ، والثقافـة !!

ويمكن فراءة الكتاب بالإنجليزية من موقع أمازون على الرابط التالي:

http://www.amazon.com/Cultural-Cold-War-World-Letters/dp/156584596X#reader_156584596X

ويوجد تعريف بالكتاب والكاتبة وتعريب لمقال منه على موقع شبكة حضرموت العربية على الرابط التالي :

http://www.hdrmut.net/vb/t317490.html

ومن الكتب المفيدة في هذا المجال كتاب مجدي كامل : منظمات المجتمع المدني والجواسيس المقنعون وفيه توثيق مهم جدا تجد قراءة له مع نقل وثيقة أمريكية على الرابط التالي:

http://www.alwatanvoice.com/arabic/news/2010/06/07/150050.html

4- قال الشيخ العلي: وأمـّا الكتاب الثالث فهو كتاب تشومسكي ” النظام العالمي القديم الجديد” ، حيث وضع المؤلف السياسة الأمريكية للسيطرة على الشعوب،وضعها تحت مبضع التشريح إلى أدقِّ التفاصيل،وكان فيه خبيرا عبقريا فـذّا.

والكتاب كما وجدته بالعربية هو :

النظام العالمي القديم والجديد/ نعوم شومسكي/ ترجمة: عاطف معتمد عبد الحميد/ القاهرة/ دار نهضة مصر للنشر والتوزيع/452 صفحة.

وبالإنجليزية

World Orders, Old and New, New York: Columbia University Press, 1994.

تجده في موقعه على الرابط التالي

http://www.chomsky.info/books.htm

ويمكن مطالعة بعضه بالإنجليزية من الرابط التالي :

http://books.google.com/books?id=CDt4iDHtJo4C&printsec=frontcover#v=onepage&q&f=false

5- كتاب ” سادة العالم الجدد ” لجون زيغلر صدرت نسخة معربة له عن مركز دراسات الوحدة العربية – بيروت 2003 لمحمد زكريا اسماعيل ونسخة أخرى عن دار سطور لمحمد مستجير كما ذكر في منتدى الوحدة العربية أحمد سالمي .

وكتب فهد العبدالله في منتدى الوحدة العربية عنه وأنقله لأن مراجعته تحتاج الى تسجيل دخول للمنتدى :

مؤلف الكتاب هو (جان زيغلر) شخصية سويسرية معروفة عالميًا، وهو اليوم مكلَّف من قبل الأمم المتحدة بوضع تقرير عن حق الغذاء في العالم، وقد سبق له شغل عدة مناصب سياسة ودولية، وهو عضو في مجلس الاتحاد السويسري ومندوب مكلَّف بمهام من قبل منظمات الأمم المتحدة.

له ما لا يقل عن عشرين كتابًا ودراسة تتناول المشاكل الاقتصادية والاجتماعية والنظام المصرفي في سويسرا والدول الغربية، وحركات المعارضة والثورة في إفريقيا والعالم الثالث، ولا يخفى أنَّه كاتب يساري اشتراكي النزعة، غير أنَّه جدي في دراساته وأبحاثه للمواضيع التي يتطرق إليها.

ومنذ عشرين سنة وأكثر وهو يشنُّ حمله عبر كتب ومقالات على الرأسمالية الغربية والسويسرية والأمريكية بنوع خاص، ويعمل على فضح الأساليب التي تستعمل من قبل الشركات الكبرى في العالم والمصارف لجني أرباح طائلة وللتهرب من الضرائب، ولكنه لا يُلقي الكلام جزافـًا بل يسمِّي الأشياء بأسمائها, ويُورد أرقامًا ومعلوماتٍ دقيقة موثوقة المصادر.

وفي هذا الكتاب الأخير يتحدَّث عن هذا التشجع لجني الأرباح بلا حدود، الذي تمارسه الشركات العالمية الكبرى، والتي يسمِّيها (أسياد العالم الجدد) ويعني بهذه التسمية بعض المصارف وشركات المضاربة بالأسهم.

ويخصُّ منظمة التجارة العالمية والبنك العالمي وصندوق النقد الدولي بعدة فصول، كاشفـًا عن الفلسفة التي تتحكَّم بتصرفاتها وقراراتها، كما يُبرز القوى والمؤسسات والحركات المتصدية لها في العالم، وقد يكون مبالغـًا في تضخيم الأخطار أو في قذف التهم على هذه المنظمات والمؤسسات أو منحازًا للفريق المعارض لها، غير أنَّ هذا لا يحول دون أهمية المعلومات الواردة في هذا الكتاب، وكشف أسرار ما يجري في كواليس الحرب المالية الجارية في العالم، والتي تلعب الشركات الكبيرة والحكومة الأمريكية دورًا أساسيًا في تسخيرها لمصالحها، والإلمام بكثير من المعلومات الهامة عن هذه الحرب الجديدة.

وإقرأ عنه على الرابط التالي :

http://www.albogoom.com/vb/showthread.php?t=57751

6- الكتاب الخامس كما عده الشيخ العلي هو ” أفضل ديمقراطية يستطيع المال شراؤها”. نشر الدار العربية للعلوم – ناشرون 2004 وهو من تأليف غريغ بالاست

وقد وجدت نبذة عنه للناشر:

قام غريغ بالاست “أعظم مراسل تحقيق في زمننا” (تريبيون ماغازين) وأسطورة بين الصحفيين في أربع قارات، وحده بكشف النقاب عن أكثر القصص فضائحية في العقد الماضي، بما فيها: كيف سرقت عائلة بوش الانتخابات في فلوريدا. كيف انتزعت شركة إنرون احتكار الطاقة بواسطة الغش والكذب والخداع.

هذه التحقيقات المحطة للتماثيل-إلى جانب تقارير مذهلة حول البنك الدولي وصندوق النقد الدولي ومنظمة التجارة العالمية ووال مارت وبات باترسون، والمزيد-موجودة ضمن مجموعة مثيرة من أكثر قصص بالاست تشويقاً. تعرض هذه التقارير، بعد تحديثها وتنقيحها، صورة صاعقة عن السلطة الفاسدة والأساليب السياسية للاقتصاد العالمي في زمننا الحاضر. كل من يؤمن بأن الديمقراطية لا يمكن شراؤها ينبغي أن يقرأ “أفضل ديمقراطية يستطيع المال شراءها” الملىء بالمقدرة العقلية الفائقة الممزوجة بالنقد اللاذع التي جعلت من غريغ بالاست العدو رقم واحد بين رجال السلطة والسياسيين الذين أفسدهم المال.

كذلك بمكن مراجعة عرض ابراهيم غرايبة على موقع الجزيرة.نت – المعرفة من الرابط التالي:

http://www.aljazeera.net/NR/exeres/74BDD457-D8CE-4710-A3DB-8583BCAE13D4.htm


[1] على خلافه مع الشيعة الإمامية وغيرهم من المسلمين كما يظهر في موقعه : http://www.h-alali.cc/
هذا المنشور نشر في دراسات. حفظ الرابط الثابت.

أضف تعليقاً

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s